languageFrançais

اليوم الخميس.. جولة جديدة من المفاوضات حول غزة في الدوحة

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الخميس 15 أوت 2024، جولة مفاوضات جديدة بشأن غزة تعد حاسمة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المحتجزين في غزة.

وتجري الجولة بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة وقطر ومصر والاحتلال الاسرائيلي، فيما تغيب عنها حركة المقاومة الإسلامية حماس، التي أعلنت، أنها لن تعيد التفاوض حول ما تم الاتفاق عليه سابقا، متهمة رئيس وزراء الكيان المحتل بنيامين نتنياهو بالمراوغة.

وحضّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني كل الأطراف على عدم تقويض محادثات الهدنة في غزة.

وخلافا للتوقعات وسلوكه في الجولات السابقة، أعلن نتنياهو عن إرسال وفد رفيع المستوى إلى الدوحة، ومنحه الصلاحيات اللازمة.

وعلى النقيض، أعلن قيادات في حماس عدم المشاركة الحركة في مفاوضات الدوحة، وأكدت أنها لن تعيد التفاوض على ما تم الاتفاق عليه سابقا، واتهمت حكومة الاحتلال برفع سقف مطالبها لإبقاء المفاوضات إلى ما لا نهاية.

وقال المسؤول البارز في حركة حماس محمود مرداوي إن الحركة فقدت ثقتها في قدرة الولايات المتحدة على الوساطة في المحادثات.

وقال آخر إن الحركة ستشارك في حال ركزت المباحثات على مقترح وقف إطلاق النار، الذي قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن وحظى بموافقة مجلس الأمن.

وكثفت الإدارة الأميركية مساعيها في الأيام الأخيرة ، واعتبرت أنه لا يوجد مبرر لأي طرف لعرقلة التوصل لاتفاق وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بعد نحو 10 أشهر على الحرب.